Thu Dec 14 , 2017  °C  °F الزوار   362278
Innovative eco-friendly technologies to boost-up date palm production       
امراض النخيل

آمراض النخيل

الاستاذ الدكتور / احمد عبد السميع دوابة

أولا الامراض الفطرية:

I- FUNGAL DISEASES

1. Bayoud (Fusariose)

2. Fusarium Wilt

3. Black Scorch

4. Diplodia Rot

5. Graphiola Leaf Spot

 

1-   البيوض  BAYOUD (Fusariose)

يعد هذا المرض من أخطر الامراض الفطرية على نخيل التمر في العالم، وقد عرف لأول مرة عام 1870م في المغرب، واشتق اسمه "البيوض" من الكلمة العربية "أبيض" لأنه يسبب ابيضاض وجفاف سعف النخيل.
الكائن المسبب للمرضالفطر Fusarium oxysporum f.sp. albedinis
الأعراض الظاهرية
يبدأ ظهور الأعراض على ورقة أو اثنتين من أوراق المنتصف (القلب) على هيئة تلون رمادي ثم أبيض يبدأ من القاعدة متحركاً إلى القمة بشكل مميز جداً، حيث تبدأ الوريقات (السعفات) بالتلون باللون الأبيض بدءا من القاعدة إلى القمة على جانب واحد من الورقة (الجريدة)، ثم تتكشف أعراض الإبيضاض على الجانب الآخر بطريقة عكسية فتبدأ من قمة الورقة متجهة إلى القاعدة. يظهر أيضاً تلون بني على طول الجانب الظهري من العرق الوسطي بدءا من القاعدة إلى القمة. وبعد عدة أسابيع من الإصابة تبدأ الأوراق (الجريد) في التهدل والتدلي على جذع النخلة، وتمتد الأعراض إلى الأوراق المجاورة، وعندما تصل الإصابة إلى البرعم القمي أو الرئيسي (الجمارة) تموت النخلة المصابة.
المكافحة
أ- الطرق الكيميائية
تعد معاملة التربة غير مجدية في مثل هذه الأنواع من الأمراض، ولكن في حالة اكتشاف المصادر الأولية للعدوى في المناطق السليمة، فإنه يجب اقتلاع أشجار أو فسائل النخيل المصابة وحرقها في مكانها، ثم معاملة التربة بعد ذلك بمبيد مدخن، وغلق المنطقة المتأثرة، مع اتخاذ إجراءات إعادة الزراعة تحت العناية والملاحظة المستمرة.

ب- الطرق المزرعية
العوامل المشجعة على الإنتاج الجيد والمحصول العالي في النخيل هي للأسف نفس العوامل التي تشجع على تطور الفطر المسبب للمرض، ولذلك لا يُنصح كثيراً باستخدام الطرق المزرعية. ولكن نظراً لأن التلوث بالفطر يأتي دائماً عن طريق التلامس بين الجذور وبعضها البعض، فإنه يجب عزل أشجار النخيل المصابة، وذلك بحفر خندق عمقه مترين اثنين حول كل شجرة، وأن يتم ري هذه الأشجار المعزولة بواسطة قناطر خاصة تصب الماء في أحواضها. وبهذه الطريقة يمكن الحفاظ على مثل تلك الأشجار بعيدة عن الإصابة لفترات قد تصل إلى العشر سنوات.
جـ- الطرق الوقائيةالهدف الرئيس لهذه الطرق هو منع مصادر التلوث من الوصول إلى أشجار النخيل السليمة، وتشمل هذه المصادر كلاً من: الفسائل، والأجزاء النباتية، والمخلفات، والتربة الملوثة، وكل ما يتم صناعته من أجزاء النخيل المصاب. كما يجب أيضاً منع انتقال جميع الأجزاء النباتية المصابة من بلد إلى آخر، أو من منطقة إلى أخرى.
د- الأصناف المقاومةهناك بعض الأصناف المقاومة التي أمكن إنتاجها في دولة المغرب.

.

------

-------

------

TOP

2-الذبول الفيوزاريومي  Fusarium wilt


شوهد هذا المرض لأول مرة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية في العام 1990م، وقد وجد أنه يختلف عن مرض البيوض، ويختلف أيضاً عن مرض البيوض الكاذب الذي تم تسجيله بواحة الإحساء شرق المملكة العربية السعودية.
الكائن المسبب للمرض
الفطر Fusarium oxysporum
الأعراض الظاهرية
يصيب الفطر النخيل في مختلف أعماره ويصيب أيضاً الفسائل، وتظهر أعراض هذا المرض على هيئة ذبول واصفرار للوريقات (السعف) على جانب واحد من الورقة (الجريدة) بينما يبقي الجانب الآخر من السعف أخضر اللون. كما يظهر الاصفرار على السعف بدءا من قاعدة الورقة (الجريدة) متجها إلى القمة. يتدرج الاصفرار من السعف الخارجي إلى الداخلي ثم يتلون السعف بلون رمادي مصفر حتى تموت الأشجار. وعند عمل قطاع في منطقة التاج يظهر تلون للأنسجة الوعائية والأنسجة البرانشيمية بلون بني داكن.
المكافحة
1- تطهير الأدوات المستخدمة في عمليات التقليم وخدمة الأشجار.
2- قد تفيد المعاملة بالمبيدات الفطرية الجهازية.
3- عدم زراعة فسائل ناتجة من الأشجار المصابة.

------

------

TOP

3- اللفحة السوداء Black scorch disease

يعرف هذا المرض أيضاً بعدة أسماء أخرى تبعاً لكيفية حدوث الإصابة ونوع الأعراض المرضية الظاهرية التي تتكون نتيجة للإصابة. وتشمل هذه المسميات: عفن البرعم الثيلافيوبسيسي Theilavopsis bud rot، وانحناء القمة Bending head، والمجنونة Medjnoon، ولفحة النورات الزهرية Inflorescence blight، وعفن البرعم الطرفي Terminal bud rot، وعفن الجذع Trunk rot، واسوداد السعف Leaf black scorch، وانحناء الساق Stem bending، وعفن القاعدة الجاف Dry basal rot، وعفن القلب Heart rot.
الكائن المسبب للمرض
الفطر Chlara paradoxa = Thielaviopsis paradoxa
الأعراض الظاهرية
تظهر الأعراض على النخيل المصاب في جميع أعماره في أربع صور: لفحة سوداء على الأوراق، ولفحة للنورات، وعفن في القلب والجذع، وعفن البرعم الطرفي. وفي كل الأحوال، تتميز أعراض الإصابة بحدوث أعراض موت جزئي أو كامل للأنسجة. تتكون تقرحات بنية إلى سوداء اللون، خشنة، كربونية المظهر، كما تظهر أعراض اللفحة الفحمية المظهر على كل من أعناق النورات والثمار.
المكافحة
1- النظافة الصحية الجيدة.
2- تجمع الأوراق والنورات المصابة وتحرق على الفور.
3- تطهير الأجزاء النباتية بعد التقليم برشها بمبيد فطري.كبريتي.
4- تزال أشجار النخيل شديدة الإصابة بالمرض وتحرق.
?

------

------

------

TOP

4-   عفن الديبلودياDiplodia Rot disease


الكائن المسبب للمرض
الفطر Diplodia phoenicum
الأعراض الظاهرية
قد يسبب المرض موت للفسائل في حالات الإصابة الشديدة، سواء كانت لا تزال تحت النخلة الأم، أو بعد انتزاعها وإعادة زراعتها في مكانها المستديم. قد يصيب الفطر الأوراق الخارجية، وقد يقتل الأوراق الحديثة والبرعم الطرفي. قد تظهر أيضاً أعراض التخطيط بشكل خطوط صفراء بنية بطول العرق الوسطي للورقة (الجريدة). أما على أوراق النخيل الأكبر عمراً، فقد تصاب الأجزاء الداخلية للعرق الوسطي من الجريدة، وتظهر عليها أعراض بشكل خطوط طولية صفراء إلى بنية اللون يتراوح طولها بين 15 إلى 100 سم أو أكثر. وقد لا تصل الإصابة إلى الأجزاء العليا من الورقة (الجريدة) وتظل خضراء اللون طبيعية المظهر.
المكافحة1- تطهير أدوات التقليم.
2- رش الفسائل بمحلول أي مبيد مطهر.

------

TOP

5- تبقع الأوراق الجرافيوليGraphiola leaf spot


الكائن المسبب للمرض
الفطر Graphiola phoenicis
الأعراض الظاهرية
تتكون بقع صغيرة تحت البشرة على كلا سطحي الوريقة (السعفة). تظهر التراكيب الثمرية للفطر على شكل بثرات صغيرة صفراء بنية إلى سوداء اللون على كلا سطحي الوريقات أيضاً. تتكون هذه البثرات بأكثر ما يمكن على الأوراق ذات العمر ثلاث سنوات، كما تظهر بوضوح أيضاً على الأوراق ذات العامين من العمر، لكنها لا تتكون أو نادراً ما تتكون على الأوراق ذات العام الواحد من العمر، وذلك لأن فترة الحضانة للفطر المسبب للمرض تصل إلى 10-11 شهراً.
المكافحة
1- تقليم الأوراق، مع رشها بمبيد فطري واسع المدى.
2- زراعة الأصناف المقاومة أو المتحملة.

------

TOP