Sat Oct 25 , 2014  23°C  73°F الزوار   170923
Innovative eco-friendly technologies to boost-up date palm production       
مركز ابحاث النخيل

مركز ابحاث النخيل (مركز التميز البحثى  -  جامعة الملك فيصل)

ومن المعروف ان جامعة الملك فيصل لها دورها الرائد في مجال أبحاث النخيل من خلال هذا المركز العالمي للابحاث (مركز البحوث النخيل والتمور)، وجاء ذلك الإنشاء للاعتراف بالأهمية التاريخية عن النخيل في المملكة. ودعا الجامعة لعقد ندوة حول النخيل في 1402 هـ  (الحلقة الدراسية الأولى عن النخيل). وأوصت الندوة بإنشاء هذا المركز، وصدر مرسوم ملكي باختيار جامعة الملك فيصل كمقر دائم للجنة العربية الإقليمية للزراعة النخيل التابعة للاتحاد العربي للصناعات الغذائية. وقد عقدت الجامعة الندوة الثانية سنة 1406 هـ،الندوة الثالثة في 1413 هـ.
وقد حضر هذه الندوات العديد من  العلماء من أكثر من 20 دولة من البلدان المنتجة للتمور تتصدرهم المملكة العربية السعودية. وجمعت المناقشات التي دارت في الحلقتين الدراسيتين في وحدات التخزين التي تعد من المراجع  الاولى المتخصصة عالميا في زراعة النخيل وانتاج التمور في ما يتعلق فوائدها الاقتصادية والآفات والأمراض والصناعات القائمة عليها.
في هذا الصدد، قام وفد من الرئاسة الكرسى بزيارة لمركز التميز البحثي في جامعة الملك فيصل يوم الاربعاء 2010/10/02 (24/3/1431H). وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين بما في ذلك دراسات تقييم متبقيات المبيدات في التمور وتطبيق المصائد  الفرمونية  في مكافحة سوسة النخيل الحمراء. وقد مثل الأستاذ الدكتور صالح الدوسرى والاستاذ الدكتور فيديسيجار  أستاذ الكرسى. وأوضح أستاذ الدكتور الدوسرى  أن هذه الزيارة جاءت كجزء من خطة الكرسى و أن هذا الاتفاق هو جزء من التعاون والشراكة بين الكرسى والجامعات ومراكز البحوث من أجل المصلحة المتبادلة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة المواقع التالية:

http://www.dprckfu.com/english/index.php

http://www.kfu.edu.sa/en/Centers/palms/Pages/Home.a