Sun Oct 22 , 2017  °C  °F الزوار   357132
Innovative eco-friendly technologies to boost-up date palm production       
ادارة سوسة النخيل الحمراء

الادارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء

المكافحة الكيماوية:
ان استخدام المبيدات فى مكافحة سوسة النخيل الحمراء تبقىى الطريقة الرئيسية والاكيدة حتى الان ويتم تطبيقها برش مزارع النخيل وقائيا بالمبيدات الموصى بها اوعلاجيا عن طريق الرش الكلى للنخلة او حقن المبيد داخل النخلة.
استخدام المصائد:استخدام المصائد الفرمونية الغذائية بالطريقة الصحيحة سواء للاستكشاف وتتبع تعداد سوسة النخيل الحمراء او اصطياد الحشرات باعداد وفيرة من اهم الطرق الناجحة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.
الحجر الزراعي:
تطبيق قوانين الحجر الزراعي بعدم نقل النخيل او فسائل النخيل او اى جزء من النخلة من المناطق المصابة إلى المناطق الغير مصابة يعتبر من أهم العوامل التي تساعد في مكافحة سوسة النخيل الحمراء والحد انتشارها.
العمليات الزراعية:
1. الاهتمام بالعمليات الزراعية البستانية للنخلة من رى وتسميد وتقليم.
2. تجنب الجروح الميكانيكية للنخلة.
3. مكافحة الآفات التى تصيب النخلة وتجعلها ضعيفة او تكون مدخل للآصابة بسوسة النخيل
4. فى حالات التقليم او فصل الفسائل او غرسها يجب مباشرة استخدام المبيدات الفطرية والوقائية ضد سوسة النخيل الحمراء واختيار التوقيتات المناسبة لتلك العمليات.
5. الاهتمام بالنظافة العامة للمزرعة والنخلة بصفة خاصة وضرورة التخلص من النخيل المهمل والنخيل الميت وعدم ترك بقايا النخيل من التقليم حتى لا تكون بؤر لنشر الآصابات الجديدة..
المكافحة البيولوجية: أستخدام عناصر المكافحة الحيوية مثل الفطريات والنيماتودا الممرضة للحشرات والمفترسات وغيرها ضد سوسة النخيل الحمراء قد اعطت نتائج مبشرة في الوقت الحاضر على النطاق المعملى ومازالت فعّاليتها محدودة على النطاق التطبيقى.
الإرشاد والتدريب:
تعاون المزارع مهم جداً لإنجاح برامج الادارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء وذلك بتعريفه على هذه الآفة من حيث الاطوار المختلفة ودورة الحياة ومظاهر الاصابة ومدى خطورتها وأيضاً بتدريبه على إجراء عمليات المكافحة المختلفة بنفسه شخصياً وكذلك العاملين معه.